السبت, مايو 25, 2019

منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة يعقد سلسلة من اللقاءات

نفذ منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة مجموعة من اللقاءات مع صناع القرار بهدف تفعيل السياسات والإجراءات التي تساهم في الحد من العنف المبني على النوع الإجتماعي وذلك ضمن عمله من أجل القضاء والحد على العنف المبني على النوع الاجتماعي، وإنسجاما مع إحدى الإستراتيجيات التي يعمل بها ويتبناها، حيث إلتقى المنتدى مع محافظ ...

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمين: كم أول المصوتين !
0

نفذ منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة مجموعة من اللقاءات مع صناع القرار بهدف تفعيل السياسات والإجراءات التي تساهم في الحد من العنف المبني على النوع الإجتماعي وذلك ضمن عمله من أجل القضاء والحد على العنف المبني على النوع الاجتماعي، وإنسجاما مع إحدى الإستراتيجيات التي يعمل بها ويتبناها، حيث إلتقى المنتدى مع محافظ مدينة نابلس أكرم الرجوب ومجموعة من كوادر العمل في المحافظة، وذلك لبحث العديد من قضايا العنف في مدينة نابلس وفي مقدمتها جرائم قتل النساء، وأكد المحافظ على إستعداده لتطوير أدوات العمل والتعاون ما بين المحافظة ومؤسسات المنتدى للحد من  العنف بشكل عام، وجرائم قتل النساء بشكل خاص، وقد تم الإتفاق بحضور مديرة الدائرة القانونية في المحافظة لينا عبد الهادي على عقد  ورشة عمل  متخصصة لبحث تكامل الأدوار للحد من تلك الظاهرة، وفي السياق تم عقد إجتماع آخر إستكمالي بمشاركة عنان الأتيري نائب محافظ نابلس، ولينا عبد الهادي للتداول حول عقد ورشة عمل في مدينة نابلس وبمشاركة المحافظات الأخرى في منطقة الشمال بهدف نقاش العمل المشترك والتعاون وتكامل الأدوار ما بين القطاعات المختلفة لمجابهة ظاهرة العنف في المجتمع الفلسطيني.

 كما إلتقى المنتدى وزيرة المرأة الدكتورة هيفاء الأغا ومجموعة من كوادر الوزارة  لبحث عدة قضايا وفي مقدمتها إجراء المسح الوطني المتعلق بظاهرة العنف في المجتمع الفلسطيني، حيث جرت العادة أن يقوم بمثل هذا المسح جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني كل خمس سنوات، ولظروف متعلقة بأجندة إستراتيجية الجهاز لم ينفذ هذا المسح في عام 2016. كما بحث المنتدى مع الوزيرة بناء المرصد الوطني لتوثيق ورصد حالات العنف، وقد أكدت أن هذا المرصد جار العمل عليه وسيتم إطلاقه مع بداية العام القادم “2017″. وقد طالب المنتدى وزيرة المرأة إيصال صوت المنتدى إلى مجلس الوزراء حول ضرورة إقرار مشروع قانون حماية الأسرة من العنف والذي تم المطالبة به والعمل عليه لسنوات طويلة، وأكدت الوزيرة أن إقرار هذا المشروع ما هو إلا مسألة وقت سيتم إقراره في القريب العاجل.

وعقد المنتدى كذلك إجتماع مع النيابة العامة، حيث تم التباحث مع النائب العام الدكتور أحمد براك، ورئيسة النيابة العامة المكلفة بالإشراف على قضايا النوع الاجتماعي دارين صالحية، لبحث ملفات جرائم قتل النساء لدى النيابة، حيث أكد النائب العام على أهمية التواصل ما بين النيابة والمنتدى، وأضاف: إن لدى النيابة دائرة مختصة لقضايا العنف الأسري وهي الأولى على مستوى الوطن العربي، فيما أكدت دارين صالحية على أهمية عمل المنتدى في عدة محاور لمناهضة العنف، والسلوكيات الناجمة عن تلك الظاهرة وفي مقدمتها حالات التحرش في الأماكن العامة والخاصة. وعلى ضرورة العمل على رفع حالة الوعي المجتمعي فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية، وجرائم الإبتزاز بحق النساء. وأهمية  التواصل  والتشبيك مع المؤسسات الرسمية وفي مقدمتها التربية والتعليم، والصحة بحيث تضع  تلك المؤسسات مجابهة العنف ضمن أولوياتها.

إلى ذلك شارك المنتدى وعلى مدار يومين، في ورشة عمل عقدتها اللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة  بحضور وزيرة المرأة د. هيفاء الأغا، بهدف إستعراض تقييم الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة والأنظمة المتعلقة بها ومناقشة النظام الداخلي للجنة والتعديلات المقترحة على أن يتم إقرارها في إجتماع اللجنة القادم، وكانت الورشة عقدت في مدينة أريحا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>