الجمعة, مايو 7, 2021

أرشيف الكاتب: sabah salameh

عندما يصبح المرضى والعاملين الصحيين أهدافاً مشروعة للهجمات العسكرية

في اليوم الثامن من آذار/ مارس 2021، وفي تمام الساعة الثالثة و40 دقيقة فجراً،  المُصادِف لليوم العالمي للمرأة، واليوم الثالث بعد قرار السلطة الفلسطينية بإغلاق أربعة محافظات في الضفة الغربية من بينها محافظة رام الله، لتمكين طواقم العمل الصحي والطبي من مواجهة تفشي انتشار جائحة كورونا كوفيد 19، والتبعات الصحية الناتجة عن الإغلاق فيما يخص حالات المرضى من النساء والأطفال ... أكمل القراءة »

بيان صادر عن منتدى مناهضة العنف ضد المرأة في الثامن من آذار نجدد العهد على مواصلة النضال ضد الظلم والاضطهاد بكافة أشكاله

بمناسبة الثامن من آذار -اليوم العالمي للمرأة- يقف منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة، وقفة احترام وإجلال للمرأة الفلسطينية، ولجميع مناضلات ومناضلي الحرية الذين يواجهون ويواجهن قوى الاستغلال والظلم والظلامية في العالم، مؤكدين ومؤكدات على رسالة الحرية والكرامة والمساواة الكاملة، وعلى مبادىء استقلال الشعوب وحقها في تقرير مصيرها، وذلك من أجل  الوصول إلى عالم خالٍ من كافة أشكال ... أكمل القراءة »

مؤسسات المجتمع المدني تدعوا لإلغاء كافة القرارات بقانون والمراسيم المتعلقة بالشأن القضائي وانهاء آثارها

عقدت مؤسسات المجتمع المدني يوم الخميس الموافق 14/1/2021 اجتماع طارئ لتدارس التداعيات والمستجدات الخاصة بالشأن القضائي، ولاسيما صدور القرارات بقانون والمراسيم الأخيرة المتعلقة بالشأن القضائي وما تمثله من اعتداء خطير على مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات واستقلال السلطة القضائية، وأثارها السلبية على النظام السياسي الفلسطيني وعلى واقع الحقوق والحريات العامة. تؤكد مؤسسات المجتمع المدني ان تغول السلطة التنفيذية على ... أكمل القراءة »

موقف صادر عن منتدى مناهضة العنف ضد المرأة

كم عدد النساء والأُسر الفلسطينية المطلوب قتلها وتدميرها حتى يقر قانون حماية الأسرة من العنف؟! لم تمضِ أيام على دخولنا في العام  2021، حتى خرجت علينا وسائل الاعلام بخبر مقتل مديرة مدرسة على يد ابنها في محافظة جنين، ليضاف اسمها على قائمة 37 امرأة قتلن عام 2020، ليتبعها  وفي اليوم التالي خبر  نقل امرأة إلى المشفى بحالة خطيرة كنتيجة لقيام ... أكمل القراءة »

بيان شبكة المنظمات الأهلية ومنتدى مناهضة العنف ضد المرأة ومجلس منظمات حقوق الإنسان

يدعون الحكومة الفلسطينية لتحمل مسؤوليتها اتجاه أحداث مقام النبي موسى والإفراج الفوري عن الشابة عبد الهادي: تابعت شبكة المنظمات الأهلية ومنتدى مناهضة العنف ضد المرأة ومجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، بقلق بالغ، تداعيات إقامة حفل موسيقي في مقام النبي موسى يوم السبت الماضي الموافق 26/12/2020، وما رافقها من توتر مجتمعي يهدد السلم الأهلي، وإذ ترى أن المسؤولية الأولى بالأحداث تقع ... أكمل القراءة »

بيان لدعم حراك ذوي الاعاقة لمقترح نظام التأمين الصحي المجاني العادل والشامل

يعلن الائتلاف الفلسطيني للإعاقة وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية والائتلاف الحقوق الاقتصادية والاجتماعية “عدالة” ومنتدى مناهضة العنف ضد المرأة ومجلس منظمات حقوق الانسان ممثلين بأعضائهم من مؤسسات المجتمع المدني المنضوين  تحت هذه الأطر المجتمعية والموقعين أدناه عن التفافهم ودعمهم وتأييدهم الكامل وتبنيهم لمقترح نظام التأمين الصحي المجاني العادل والشامل للأشخاص ذوي الإعاقة والذي تقدم به حراك الأشخاص ذوي الإعاقة المعتصمين في ... أكمل القراءة »

منتدى مناهضة العنف يختتم تنفيذ المبادرات الشبابية في أربع مدن

    نفذ 26 شاباً وشابةً  في كل من رام الله والخليل ونابلس وطولكرم، 6 مبادرات شبابية توعوية حول أهمية مناهضة العنف ضد المرأة وضرورة إقرار قانون حماية الأسرة من العنف في فلسطين، حملت المبادرات أسماء: “أباء الغد”، و”فلنتفق لحماية أسرتنا”، و” بالقانون نرتقي”،” القانون مسار مش اقرار”، “بقعة داكنة” و”العنف جريمة مش أسرار بيوت”. وتأتي هذه المبادرات ضمن حملة ... أكمل القراءة »

نفذ منتدى مناهضة العنف ضد المرأة في رام الله ونابلس ورش عمل شارك فيها نحو ٤٨ مشاركا ومشاركة من مؤسسات المنتدى. ويهدف التدريب إلى رفع قدرات المشاركين في التوعية حول أهمية مشروع قانون حماية الأسرة من العنف أكمل القراءة »

إطلاق فعاليات مناهضة العنف ضد المرأة نهاية الشهر الحالي

تحت رعاية بلدية نابلس إ خلال اجتماع تشاوري ضم عدد من المؤسسات الناشطة في قضايا مناهضة العنف ضد النساء، أعربت السيدة سماح الخاروف عضو المجلس البلدي أن مناهضة العنف يجب أن لا ينحصر ضد النساء فحسب، وإنما لابد أن يشمل كافة الفئات المجتمعية، نظرا لتفاقم حالات العنف الأسري في المجتمع بمختلف أشكاله في المجتمع الفلسطيني. وحضر الاجتماع مع عدد من ... أكمل القراءة »

بيان صادر عن منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة حول تصريحات الهباش

يستنكر منتدى منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة، التصريحات التي جاءت على لسان  قاضي قضاة فلسطين د .محمود الهباش، خلال المقابلة التلفزيونية  على تلفزيون وطن خلال برنامج ساعة رمل، الذي تم بثه السبت الماضي. لقد تضمنت تلك التصريحات تحريضاً واضحا ومباشراً على قانون حماية الأسرة من العنف، الذي تبذل العديد من مؤسسات المجتمع المدني بالشراكة مع عدد من ... أكمل القراءة »